منتدى الكل

مرحبا بك في منتدى الكل. ان كنت زائرا، يكفيك الظغط على تسجيل والاشتراك معنا في المنتدى. ان كنت عضوا مسجلا فاضغط على زر الدخول كي تلتحق باصدقائك في المنتدى.
مع تحيات الادارة

افرغ قلبك واطلق العنان لقلمك: هنا في منتدى الكـل

منتدى الكـــل    نتمنى لكم رمضان مباركـ سعيد ، اعاده الله عليكم بدوام الصحة والعافية ـــــــــــــــــــــــــــ اللهم بلغنا رمضان .. واجعلنا نختم القرآن .. واهدنا لبر الأمان .. يا الله يا رحمن . منتدى الكـــل

    مقدمة في تعريف علم الطب في قدماء الأطباء العرب في العصور النهضة الأسلامية

    شاطر
    avatar
    ﺻﻤﮯﺖﺍﻟﺸﻔﮧﮧﺎﻳﻒ
    المديرة
    المديرة

    عدد المساهمات : 209
    نقاط : 372
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010
    العمر : 20
    الموقع : www.elkol.hooxs.com

    مقدمة في تعريف علم الطب في قدماء الأطباء العرب في العصور النهضة الأسلامية

    مُساهمة من طرف ﺻﻤﮯﺖﺍﻟﺸﻔﮧﮧﺎﻳﻒ في الجمعة أغسطس 19, 2011 2:07 pm

    أعلم أن الطب يعرف به أحوال بدن الأنسان من الصحة والمرض ، وغاية بقاء الصحة بحسن التدبير في الغذاء ، ورفع المرض بصرف الغاية في الدواء ، فينبغي صرف العناية فيما يتعلق بالمأكول والمشروب .
    وأعلم أن كل مرض يحدث في بدن الأنسان يكون عن فساد الزاج وفساده بفساد أحد الأخلاط ، وفسادها يكون من هجه التخليط في المأكولات وعدم تدبير الهواء والمساكن والفصول والنوم واليقضه والأحتباس والاستفراغ فأذا أحكمت هذه فلا فساد بأ\ن الله تعالى. وأنوه قائلا أن لاننسى حديث المصطفى عليه أزكى الصلوات والتسليم وعلى أله وصحبه أجمعين "الحديث السابع والأربعون" عن المقدام بن معدي كرب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ماملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه رواه الإمام أحمد والترمذى والنسائى وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن .

    فنقول : متى غلب الدم وعلامته : كثرة الريق وحلاوته ، وأمتلا العروق ، وأحمرار العينين واللون ، وتثاؤب ونعاس وحكه في موضع الفصد ، وظهور بثور دموية ورؤية اللهو والطرب والألوان الحمر والرعاف ، فينبغي إخراج الدم بالفصد أو الحجامة إن لم تف القوة ، بعد شرب نقيع العناب والكزبره وبعد تناول بذر الريحان صحيحا ثلاثة دراهم بالماء البارد أو ماء ورد محلى بسكر ويجتنب بعد ثلاثة أيام من أكل الألبان والموالح ، ويكثر من تناول الفستق واللوز والجوز مع قليل من السكر من الأشربة كشراب الورد أو الإجاص أوالليمون أو التمر الهندي أو الحصرم أو الرمان ، ويغذى بالخس والهندباء بالخل والسكر أو المزورات الحامضة .

    زمتى غلبت الصفراء وعلامتها : مرارة الفم ، والعطش ، وخشونة اللسان ، وجفاف الأنف ، والإسلتذاذ بالنسيم البارد ، وضعف شاهية الطعام أو نارية البول وظهور آثار الصفراء في القئ والبراز ، فتستفرغ بمطبوخ .

    وصفته إجاص أوقيتان ، قرا صيا ، وعناب وتمر هندي من كل واحد أوقية ، بنفسج ن وسنا من كل واحد خمسة دراهم ، خطمية مقشرة أربعة دراهم تنقع ليلة وتطبخ ويلقى عليها سبع زهرات نيلوفر ، ويصفى على عشرين درهما شيرخشك ، وإن كانت القوة قوية يزاد عشرة دارهم لب خيار شنبر ، ويمرس ويلقى عليه دهن لوز درهم ، ويصفى ثانيا على أوقيتين سكر ،ويشرب سحرا.
    وإن تأخر عمله يشرب ما أغلى فيه شمر ، وخطمية مقشرة واحده ، أو مع شراب الليمون، أو يؤخذ مع الأصفر عشرون درهم مدقوقا جريشا ، ويطبخ بالماء ، ويمرس مرسا جيدا مع خمسة عشر درهم تمر الهندي ، ويصفى على سكر ويشرب وهو فاتر يستفرغ الصفراء أستفراغ صالحا ، وينفع نفع عظيما ويتغذى بالبقلة الحمقاء أو القرع مع الحصرم .[/COLOR]
    يتبع [/size]
    avatar
    ﺻﻤﮯﺖﺍﻟﺸﻔﮧﮧﺎﻳﻒ
    المديرة
    المديرة

    عدد المساهمات : 209
    نقاط : 372
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010
    العمر : 20
    الموقع : www.elkol.hooxs.com

    تتمـــــــــــــة

    مُساهمة من طرف ﺻﻤﮯﺖﺍﻟﺸﻔﮧﮧﺎﻳﻒ في الجمعة أغسطس 19, 2011 2:09 pm

    متى غلب البلغم فعلامته : بياض اللون وقلة العطش ، وثقل اللطعام ، ونفخ البطن ، وكثرة الريق ، والجشاء ، والسعال الرطب ، فيستفرغ أولا بالقئ بالسكنجبين مخلوطا بالملح وثلاث دراهم بذر فجل مدقوقا ناعما أو يشرب مثقال غاريقون إما أن يلعق بشراب الأصول أو يعمل حبا ويبلغ بجلاب ويحرك مغلي من عرق سوس مرضوض ، وشمر ، وخطمية مقشرة مصفى على سكر ويتغذى بدجاجة مسلوقة .


    ومتى غلب السوداء وعلامته . نحافة البدن وكمود اللون ، وحب الوحدة ، وضيق الصدر وكثرة الغم وطول الصمت ، وكراهية الكلام ، وكثرة الفكر ، والنظر إلى الأرض ، فتستفرغ بمطبوخ الأفتمون وهو مطبوخ الفاكهة يزاد عليه بسفايج مدقوقة ناعما سته دراهم كابلي منزوع مرضوض ثلاثة دراهم ، شعير مرضوض أربعة دراهم ، غاريقون مقطع الأثقال ، ويلقى عليه في أخر الغليان سته دراهم أفتيمون مبثوث بدهن اللوز مصرور في خرقة كتان متخلخة وبعد التصفية يذر على وجه القدح نصف مثقال راوند صيني ، ونصف درهم لازورد ، ويفرك عليه دانق محمودة ، أو يستفرغ بسفوف السود ، ثم يضاف إليه خروبتين ويتغذى بدجاجة مسلوقة هذا والله أعلم وهنا أنتها قول علما المسلمين في الطب وسذكر لكم في المواضيع القادمة أن الله المكايل وبعض الأيضاحات كي يتسنى للجميع الفهم والفائدة ثم الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم . أختكم الفقيرة الى الله صمت الشفآآآيف .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 1:54 pm