منتدى الكل

مرحبا بك في منتدى الكل. ان كنت زائرا، يكفيك الظغط على تسجيل والاشتراك معنا في المنتدى. ان كنت عضوا مسجلا فاضغط على زر الدخول كي تلتحق باصدقائك في المنتدى.
مع تحيات الادارة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الكل

مرحبا بك في منتدى الكل. ان كنت زائرا، يكفيك الظغط على تسجيل والاشتراك معنا في المنتدى. ان كنت عضوا مسجلا فاضغط على زر الدخول كي تلتحق باصدقائك في المنتدى.
مع تحيات الادارة

منتدى الكل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افرغ قلبك واطلق العنان لقلمك: هنا في منتدى الكـل

منتدى الكـــل    نتمنى لكم رمضان مباركـ سعيد ، اعاده الله عليكم بدوام الصحة والعافية ـــــــــــــــــــــــــــ اللهم بلغنا رمضان .. واجعلنا نختم القرآن .. واهدنا لبر الأمان .. يا الله يا رحمن . منتدى الكـــل

    الاخلاص من اجل الله

    avatar
    محمدخميس


    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 9
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/05/2015
    العمر : 27

    الاخلاص من اجل الله Empty الاخلاص من اجل الله

    مُساهمة من طرف محمدخميس الجمعة مايو 22, 2015 10:33 am

    [B] [SIZE="5"]قال الصادق صلَّى الله عليه وسلَّم :( أَخْلِصْ دِينَكَ يَكْفِكَ الْقَلِيلُ مِنَ الْعَمَلِ )(1)
    أي لا نريد منك العمل الكثير، لأن المهم هو الإخلاص.
    والإخلاص يعني: لا يريد إلا الله، ولا يقصد سواه، ولا يبغي شيئاً غير رضاه، ولا يطلب في الدنيا والآخرة إلا وجهه عزَّ وجلَّ.

    ومثل هذا يفتح الله عزَّ وجلَّ له باب الذوق، وإذا فتح الله له باب الذوق، حباه من فضله بالتوفيق، أي يصبح كما نقول في الدنيا مَرْزُوق

    فهناك من يعمل عملية واحدة في الدنيا ويكسب مائتا ألف جنيه، وهناك من يعمل ليل نهار ثم يخسر ويستدين كذلك نفس الموضوع فالمرزوق يحبوه الله بالتوفيق، وأعزُّ بضاعة في معرض الذات الإلهية، هي بضاعة التوفيق، ولذلك لم يذكرها الله في القرآن إلا مرَّة واحدة وعلى لسان نبي

    ( وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ )(88 سورة هود)
    فنحن جميعاً متحاجون إلى التوفيق .

    ومن الممكن أن تأتي على الإنسان لحظة بالتوفيق تختصر له الطريق، ويصبح على قدم الصديق، وإنسان آخر يظل ألف عام يجاهد، ومكتوب أمامه لن تشـاهد، لعدم التوفيق، والعلة أن هناك جزءً في قلبه جاحد؛ لأنه يرى في نفسه أنه هو الذي يعمل فالعبرة إذن يا إخواني بالتوفيق.

    فقد كان سيدنا عمر رَضِيَ الله عنه يمسك بالسيف، ويذهب ليقتل به رسول الله، ثم رجع بعدها، واسمه معزُّ الإسلام الفاروق أخذ وسام الفاروقية فعندما ذهب ليقتل رسول الله، جاءته لحظة العناية، ولحظة العناية ألبسته الولاية:

    { ملك الملوك إذا وهب لا تسألن عن السبب }
    أهل الحكمة يقولون ذلك، ولكننا نقول أن السبب هو حسن الأدب، وعلينا أن نصلح هذا البيت بأن نقول:
    { ملك الملوك إذا وهب، فالسبب حسن الأدب }
    فالموضوع كله يا إخواني يستلزم العناية.والعناية هي التوفيق، والتوفيق بالصدق، وإياك أن تلعب بك نفسك وتقول أن هذا الطريق به منافع، وعلي أن أستغلَّ ذلك، وآخذ هذه المنفعة بذلك، كل ما ستحصل عليه من الدنيا والآخرة هي هذه المنفعة.

    وقد جاء للإمام أبو العزائم رَضِيَ الله عنه وأرضاه رجلٌ في المنيا، وكان يبيع العيش على دراجة، وقال للإمام: أُدعُ لي يا سيدنا الشيخ، فقال: ماذا تريد قال: أريد من الله أن يكثر عندي المال، ويصبح عندي كذا وكذا.

    فـدعا له، ثم قال: أرحتني يا بني، فسأل الإمام من حوله: كيف أراحك يا سيدنا؟، قال: أخذ ما يريد، لكن من يريد الله؟، فإنني أحمله هنا وهناك إلى أن يصل إلى مناه.

    ومن يريدون المصالح والمنافع كثيرون، فعندما يتكلم الله عنهم في القرآن الكريم يقول سبحانه وتعالى جلَّ شأنهSad يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ) (215سورة البقرة)

    ( قُلْ )، ومن " يسأل " هنا: كثير( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ) (222 سورة البقرة)
    الجماعة الذين يريدون أن يعرفوا الشريعة، (قُلْ ) وهم كثير
    ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ ) (1 سورة الأنفال)

    يريدون الغنائم وهي كثيرة ،أيضاً : (قُلْ )وعندما جاء الذين يسألون عن الله ؟ ، قال له
    ( وَإِذَا سَأَلَكَ )إذن عدد محدود للغاية(وَإِذَا سَأَلَكَ )

    أي لا بد وأن يسألوه هو، وبنفسه، ولم يقل: وإذا سأل عبادي عني، لا، ولكن
    ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ )(186سورة البقرة)

    إذن السؤال هنا للقلَّة، فمن يسأل عن الله هنا قلة قليلة
    ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ )(24 سورة ص)

    وهؤلاء القليل لا يبغون دنيا ولا آخرة ،ومن جملة هؤلاء القليل الذين عرفناهم شيخنا الشيخ محمد علي سلامة رَضِيَ الله عنه وأرضاه، كان رجلاً لا يريد أن يعرفه أحد، وكان يقول لي:
    { يا بني، نحن مثل الجندي المجهول }أي لا يعرف أحد ماذا عمل؟

    لأن الله هو الذي يرى،ولا يطلب من الدنيا والآخرة غير رضاء الله عزَّ وجلَّ
    [/SIZE]

    (1)رواه ابنُ أَبِي الدُّنْيَا فِي الإخْلاَصِ عن معاذ ? .جامع الأحاديث والمراسيل والفتح الكبير.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:08 pm